™®¬¥ منتديات الابداع و التميز ¥¬®™

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

سنتشرف بتسجيلك شكرا


ادارة المنتدي


۞)»... بدايتكم اذا كان التميز غايتكم ...«(۞
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
 
المواضيع الأخيرة
» كيف نقي أنفسنا من أشعة الشمس الضارّة فى فصل الصيف ؟
الأربعاء أبريل 17, 2013 8:31 am من طرف shery adel

» الحب تلك الكلمة المكونة من حرفين
الثلاثاء أبريل 16, 2013 10:45 am من طرف shery adel

» موضوع جميل عن الصداقة ........!
الخميس أبريل 11, 2013 1:57 pm من طرف shery adel

» أنآقـــه اللسآن
السبت أبريل 06, 2013 12:44 pm من طرف shery adel

» جبت لكم موضوع مرررره رهيب وهو أفضل شيء عند الشباب والبنات
الإثنين أبريل 01, 2013 9:43 am من طرف shery adel

» كل ماسكات التبيض للبشره والجسم
الأحد مارس 31, 2013 7:48 am من طرف shery adel

» اسبوع بس وهتحصلي علي معده مشدوده وجسم مثلي
الإثنين مارس 25, 2013 3:39 pm من طرف shery adel

» محاضرة الكترونية في مادة اللغة الانجليزية2
السبت مارس 27, 2010 10:17 am من طرف man_2009

» محاضرة الكترونية في مادة اللغة الانجليزية1
السبت مارس 27, 2010 10:17 am من طرف man_2009

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
سيف المنتدى
 
break boy rachid
 
MOSTA05
 
man_2009
 
Mr.$ayF
 
shery adel
 
abde ali
 
المدير
 
yassine
 
oussama
 

شاطر | 
 

 من جاء لاتقبل صلاته من غير طهوور

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سيف المنتدى
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 270
تاريخ التسجيل : 26/06/2009
العمر : 27

مُساهمةموضوع: من جاء لاتقبل صلاته من غير طهوور   الأحد أغسطس 09, 2009 9:56 am

حدثنا
‏ ‏قتيبة بن سعيد ‏ ‏حدثنا ‏ ‏أبو عوانة ‏ ‏عن ‏ ‏سماك بن حرب ‏ ‏ح ‏ ‏و
حدثنا ‏ ‏هناد ‏ ‏حدثنا ‏ ‏وكيع ‏ ‏عن ‏ ‏إسرائيل ‏ ‏عن ‏ ‏سماك ‏ ‏عن ‏
‏مصعب بن سعد ‏ ‏عن ‏ ‏ابن عمر ‏
‏عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏لا تقبل صلاة بغير طهور ولا صدقة من ‏ ‏غلول ‏
‏قال
‏ ‏هناد ‏ ‏في حديثه ‏ ‏إلا بطهور ‏ ‏قال ‏ ‏أبو عيسى ‏ ‏هذا الحديث ‏
‏أصح شيء في هذا الباب وأحسن ‏ ‏وفي ‏ ‏الباب ‏ ‏عن ‏ ‏أبي المليح ‏ ‏عن ‏
‏أبيه ‏ ‏وأبي هريرة ‏ ‏وأنس ‏ ‏وأبو المليح بن أسامة ‏ ‏اسمه ‏ ‏عامر ‏
‏ويقال ‏ ‏زيد بن أسامة بن عمير الهذلي ‏




تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي

‏قوله : ( حدثنا قتيبة ) ‏
‏بضم القاف وفتح المثناة الفوقانية ‏
‏( بن سعيد ) ‏
‏الثقفي
مولاهم أبو رجاء البغلاني , محدث خراسان ولد سنة 149 تسع وأربعين ومائة ,
وسمع من مالك والليث وابن لهيعة وشريك وطبقتهم , وعنه الجماعة سوى ابن
ماجه , وكان ثقة عالما صاحب حديث ورحلات , وكان غنيا متمولا , قال ابن
معين : ثقة وقال النسائي : ثقة مأمون مات سنة 240 أربعين ومائتين عن إحدى
وتسعين سنة . كذا في تذكرة الحفاظ ‏
‏( أبو عوانة ) ‏
‏اسمه الوضاح
بن عبد الله اليشكري الواسطي البزاز أحد الأعلام روى عن قتادة وابن
المنكدر وخلق , وعنه قتيبة ومسدد وخلائق ثقة ثبت مات سنة 176 ست وسبعين
ومائة . ‏
‏فائدة : ‏
‏قال النووي : جرت عادة أهل الحديث بحذف قال
ونحوه فيما بين رجال الإسناد في الخط , وينبغي للقارئ أن يلفظ بها انتهى .
قلت فينبغي للقارئ أن يقرأ هذا السند هكذا : قالا حدثنا قتيبة بن سعيد قال
أخبرنا أبو عوانة بذكر لفظ قال قبل حدثنا قتيبة وقبل أخبرنا أبو عوانة . ‏
‏( عن سماك ) ‏
‏بكسر السين المهملة وتخفيف الميم ‏
‏( بن حرب ) ‏
‏ابن
أوس بن خالد الذهلي البكري الكوفي , صدوق وروايته عن عكرمة خاصة مضطربة
وقد تغير بآخره فكان ربما يلقن كذا في التقريب , وقال في الخلاصة : أحد
الأعلام التابعين عن جابر بن سمرة والنعمان بن بشير ثم عن علقمة بن وائل
ومصعب بن سعد وغيرهم , وعنه الأعمش وشعبة وإسرائيل وزائدة وأبو عوانة وخلق
, قال ابن المديني : له نحو مائتي حديث , وقال أحمد أصح حديثا من عبد
الملك بن عمرو وثقه أبو حاتم وابن معين في رواية ابن أبي خيثمة وابن أبي
مريم وقال أبو طالب عن أحمد : مضطرب الحديث . قلت عن عكرمة فقط مات سنة
123 ثلاث وعشرين ومائة انتهى ( ح ) اعلم أنه إذا كان للحديث إسنادان أو
أكثر كتبوا عند الانتقال من إسناد إلى إسناد ح وهي حاء مهملة مفردة ,
والمختار أنها مأخوذة من التحول ; لتحوله من إسناد إلى إسناد وأنه يقول
القارئ إذا انتهى إليها ح ويستمر في قراءة ما بعدها , وقيل إنها من حال
الشيء يحول إذا حجز لكونها حالت بين الإسنادين وأنه لا يلفظ عند الانتهاء
إليها بشيء وليست من الرواية , وقيل إنها رمز إلى قوله الحديث , وأن أهل
المغرب كلهم يقولون إذا وصلوا إليها الحديث , قاله النووي ‏
‏( قال ونا هناد ) ‏
‏أي
قال أبو عيسى الترمذي , وحدثنا هناد وهو ابن السري بن مصعب الحافظ القدوة
الزاهد شيخ الكوفة أبو السري التميمي الدارمي , روى عن أبي الأحوص سلام
وشريك بن عبد الله وإسماعيل بن عياش وطبقتهم , وعنه الجماعة سوى البخاري
وخلق , سئل أحمد بن حنبل عمن يكتب بالكوفة قال عليكم بهناد , قال قتيبة ما
رأيت وكيعا يعظم أحدا تعظيمه هناد , ثم يسأله عن الأهل . وقال النسائي :
ثقة توفي سنة 243 ثلاث وأربعين ومائتين عن إحدى وتسعين سنة وما تزوج قط
ولا تسرى , وكان يقال له راهب الكوفة وله مصنف كبير في الزهد كذا في تذكرة
الحفاظ ‏
‏تنبيه : ‏
‏قال صاحب العرف الشذي ما لفظه : ربما تجد في
كتب الصحاح وغيرها أنهم يبدءون السند من الأول أي الأعلى بالعنعنة ثم في
الأسفل بالإخبار والتحديث ; لأن التدليس لم يكن في السلف وحدث في
المتأخرين فاحتاج المحدثون إلى التصريح بالسماع . انتهى . ‏
‏قلت قوله
" التدليس لم يكن في السلف وحدث في المتأخرين " مبني على غفلته عن أسماء
الرجال , فقد كان التدليس في السلف وكان كثير من التابعين وأتباعهم مدلسين
, وهذا أمر جلي عند من طالع كتاب أسماء الرجال والكتب المؤلفة في المدلسين
, ومن التابعين الذين كانوا موصوفين بالتدليس معروفين به : قتادة وأبو
الزبير المكي وحميد الطويل وعمرو بن عبد الله السبيعي والزهري والحسن
البصري وحبيب بن أبي ثابت الكوفي وابن جريج المكي وسليمان التيمي وسليمان
بن مهران الأعمش ومحمد بن عجلان المدني وعبد الملك بن عمير القبطي الكوفي
وعطية بن سعيد العوفي وغيرهم , فهؤلاء كلهم من التابعين موصوفون بالتدليس
. فقول هذا القائل : التدليس لم يكن في السلف وحدث في المتأخرين باطل بلا
مرية بل الأمر بالعكس , قال الفاضل اللكنوي في ظفر الأماني ص 213 : قال
الحلبي في التبيين : التدليس بعد سنة ثلاثمائة يقل جدا , قال الحاكم لا
أعرف في المتأخرين يذكر به إلا أبا بكر محمد بن محمد بن سليمان الباغندي .
انتهى . ‏
‏تنبيه آخر : ‏
‏وقال هذا القائل : قال شعبة إن التدليس
حرام والمدلس ساقط العدالة ومن ثم قالوا السند الذي فيه شعبة بريء من
التدليس وإن كان بالعنعنة انتهى . ‏
‏قلت . لم يقل أحد من أئمة الحديث
أن السند الذي فيه شعبة بريء من التدليس , بل قالوا إن شعبة لا يروي عن
شيوخه المدلسين إلا ما هو مسموع لهم , صرح به الحافظ في الفتح , وقال
البيهقي في المعرفة : روينا عن شعبة قال : كنت أتفقد فم قتادة فإذا قال :
ثنا وسمعت حفظته , وإذا قال : حدث فلان تركته , وقال : روينا عن شعبة أنه
قال : كفيتكم تدليس ثلاثة الأعمش وأبي إسحاق وقتادة , قال الحافظ في كتابه
تعريف أهل التقديس بمراتب الموصوفين بالتدليس بعد ذكر كلام البيهقي هذا ما
لفظه : فهذه قاعدة جيدة في أحاديث هؤلاء الثلاثة أنها إذا جاءت من طريق
شعبة دلت على السماع , ولو كانت معنعنة . انتهى . وأما القول بأن السند
الذي فيه شعبة بريء من التدليس فلم يقل بهذا الإطلاق أحد . فتفكر ( نا
وكيع ) هو ابن الجراح بن مليح الرواسي الكوفي محدث العراق ولد سنة تسع
وعشرين ومائة سمع هشام بن عروة والأعمش وابن عون وابن جريج وسفيان وخلائق
, وعنه ابن المبارك مع تقدمه وأحمد وابن المديني ويحيى وإسحاق وزهير وأمم
سواهم , وكان أبوه على بيت المال وأراد الرشيد أن يولي وكيعا قضاء الكوفة
فامتنع وقال أحمد : ما رأيت أوعى للعلم ولا أحفظ من وكيع توفي سنة 197 سبع
وتسعين ومائة يوم عاشوراء , كذا في تذكرة الحفاظ , وقال الحافظ في التقريب
: ثقة حافظ . ‏
‏تنبيه ‏
. ‏

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://newstar.maghrebarabe.net
break boy rachid
نائب المدير العام
نائب المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 64
تاريخ التسجيل : 10/08/2009

مُساهمةموضوع: رد: من جاء لاتقبل صلاته من غير طهوور   الإثنين أغسطس 10, 2009 11:53 am

شكرا لك أخي على مجهودك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
break boy rachid
نائب المدير العام
نائب المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 64
تاريخ التسجيل : 10/08/2009

مُساهمةموضوع: رد: من جاء لاتقبل صلاته من غير طهوور   الإثنين أغسطس 10, 2009 11:55 am

واصل من غير ما تفاصل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
من جاء لاتقبل صلاته من غير طهوور
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
™®¬¥ منتديات الابداع و التميز ¥¬®™ :: °l||l°عالم التكنولوجيا°l||l° :: ☼ الحديث والسيرة النبوية ☼-
انتقل الى: